العملات المشفرة في مصر – هل مسموح تداولها؟ ( وماهي أشهرها )

medo Eldeg, الجمعة, أبريل 28, 2023

العملات المشفرة في مصر اليوم، تحظى باهتمام كبير من المتداولين في جميع أنحاء العالم، ويعتبر مشروع العملة الرقمية للبنك المركزي هو استجابة للتغيير في نظام الدفع والتمويل والتكنولوجيا في ظل التغيرات التي صاحبت تفشي فيروس كورونا، اليوم سوف نناقش كافة المعلومات عن ما هي العملات الافتراضيه المشفره؟ تابع معنا.

ما هي العملات المشفرة في مصر؟

تُعرف العملات الرقمية بشكل عام بأنها نسخة رقمية من النقود الصادرة عن البنوك المركزية التي تؤدي وظيفة النقود العادية مثل الدفع وتحويل الأموال.

وتختلف العملات الرقمية عن العملات المشفرة في مصر أن العملات الرقمية تخضع لرقابة البنوك المركزية بالإضافة إلى التمتع بها، الاستقرار والأمان، على عكس العملات المشفرة الأخرى مثل البيتكوين، الى جانب ان فوائد العملات الرقمية كثيرة,

نظرة عامة على سوق العملات الرقمية في مصر

ان الجهات المختصة بإقرار اللوائح والقوانين المنظمة للأنشطة المالية والإشراف عليها، هما البنك المركزي المصري وهيئة السوق المالية (CMA) وفيما يتعلق بـ العملات المشفرة في مصر.

فقد أثيرت فكرة تقنينها في مصر ومناقشتها خلال السنوات الماضية، لكن لم يتم اتخاذ خطوات فعلية تجاه ذلك حتى وقت قريب مع تقديم مشروع قانون بشأن النظام المصرفي الجديد.

يمكنك قراءة :

الاستثمار في العملات الرقمية – ( أفضل 3 طرق ) – مميزات وعيوب كل طريقة

موقف شركات التداول من النظام المصرفي الجديد

بعض القيود تم وضعها وفقاً للقانون الجديد على شركات الخاصة بتداول العملات المشفرة في مصر للحد من انتشار هذا النوع من المعاملات دون وجود ترخيص رسمي يمنحه البنك المركزي.

حيث أنها الجهة الرسمية الوحيدة التي يمنحها القانون سلطة الموافقة على المعاملات المصرفية الإلكترونية والتصديق عليها، وعلى الرغم من عدم إدراج شركات تداول العملات المشفرة في مصر لفترة طويلة في الهيكل التنظيمي للمعاملات المالية، وعلى الرغم من عدم وجود قانون يسمح بامتلاك العملات المشفرة في مصر .

إلا أن هذا لم يكن له تأثير كبير على شعبيتها وانتشارها بين المواطنين المصريين، كما أفادت بعض التقارير أن ما لا يقل عن 4٪ من مستخدمي الإنترنت في مصر يمتلكون أحد أنواع العملات الرقمية المتداولة عالميًا.

وكانت العملات المشفرة في مصر من بين أكثر الأدوات المالية تداولًا من خلال مجموعة من شركات الوساطة المالية الدولية التي تقدم الخدمات في مصر ومنطقة الشرق الأوسط على العموم.

عوامل اختيار شركات تداول العملة الرقمية

فيما يلي أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند الاختيار بين شركات تداول العملات المشفرة في مصر :

  • فحص تراخيص الشركة ومراجعة بروتوكولات حماية أموال العميل المتبعة.
  • تحديد الشركات ذات أسعار رخيصة.
  • وجود أدوات متقدمة من التحلل والنشرات الإخبارية.
  • جودة خدمة العملاء.

بالإضافة إلى كل ما سبق، من الضروري التعرف على جودة منصات التداول المعتمدة من قبل الوسيط. ويفضل اختيار الوسطاء الذين يوفرون إحدى المنصات العالمية مثل منصة MetaTrader المتوافقة مع جميع أنواع الأجهزة وأنظمة التشغيل.

بالإضافة إلى كونها أكثر مرونة وسرعة في تنفيذ الأوامر بشكل عام، يفضل التوجه إلى الشركات التي لها تاريخ طويل في الأسواق المالية وتتمتع بسمعة طيبة.

كيفية التأكد من سلامة تراخيص شركات التداول

أصبح تداول العملات المشفرة في مصر أو أي دولة أخرى طريقة آمنة، حيث ساهم ذلك في ظهور بعض شركات الوساطة الاحتيالية غير الموثوقة، من الممكن التأكد من سلامة تراخيص الشركات والوضع القانوني من خلال ما يلي:

  • تعرف على حالة وكالات إصدار الترخيص ومصداقيتها.
  • تأكد من قيام الشركة بتضمين نسخة من وثيقة الترخيص على موقعها على الإنترنت وعدم الاكتفاء بذكرها في النص.
  • من الممكن التواصل مباشرة مع الجهات الرقابية للتأكد من وضع شركة الوساطة المالية.
العملات المشفرة في مصر
العملات المشفرة في مصر

ما هو تداول الفوركس Trading forex – و هل التجارة في الفوركس مربحة؟

ما هي أهم الجهات المنوط بها اعتماد وترخيص الوسطاء؟

لا يخضعون لأي قيود للقوانين أو اللوائح المحلية أو السلطات التنظيمية، وبناءً عليه، فإن الطريقة الوحيدة لتحديد أفضل شركات تداول العملات الرقمية في مصر.

والتأكد من سلامة الأموال المودعة لديها هي التأكد من حصول شركة الوساطة على ترخيص من واحدة أو أكثر من مؤسسات الرقابة المالية الدولية الجديرة بالثقة، ومن أبرز جهات الاعتماد للشركات التجارية حول العالم ما يلي:

  • هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • توجيه سوق الأدوات المالية (MiFID).
  • هيئة الأوراق المالية والبورصة القبرصية (CySEC).

الأسئلة الشائعة

  • هل يمكن التداول مع الوسطاء الدوليين حسابات إسلامية؟

الإجابة المؤكدة على هذا السؤال الشائع بين المتداولين هي “نعم”، باعتبارها أكبر نسبة من أبرز شركات الوساطة المالية الأجنبية، بما في ذلك أكبر شركات تداول العملات المشفرة في مصر.

فهي تحرص على دعم المتداولين من الجنسيات العربية من خلال العديد من التسهيلات والخدمات الخاصة، وعلى رأس هذه الخدمات هو تداول الخيارات الإسلامية حساب متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

  • ما هي العملات المشفرة؟

Cryptocurrency هو أي شكل من أشكال العملة موجود رقميًا أو افتراضيًا يستخدم التشفير لتأمين المعاملات.

لا توجد سلطة إصدار أو تنظيم مركزية للعملات المشفرة، وبدلاً من ذلك تستخدم نظامًا لامركزيًا لتسجيل المعاملات وإصدار وحدات جديدة.

  • ما هي أشهر العملات المشفرة المفيدة مستقبلياً؟

ال – بيتكوين، ال – Ethereum، كاردانو، سولانا، ال – Litecoin.

يمكنك قراءة :

كيفية شراء البيتكوين في مصر – تعرف علي ذلك في 5 خطوات

افضل منصة لتداول العملات الرقمية 2023

التعليقات