ما هي خاصية nfc في الموبايل و كيف تجعل هاتفك يدعم تقنية NFC؟

medo Eldeg, الأحد, يوليو 23, 2023

.ما هي خاصية nfc في الموبايل ؟تعتبر خاصية nfc هي من التقنيات التي تدعم الاتصال بالهواتف القريبة منك ويمكن ان نستنتج من ذلك أنها استراتيجية جديدة توفر الكثير من المميزات، ولكن للأسف هناك بعض الهواتف التي لا تدعم هذه الخاصية وبالتالي فإنها لن تتمكن بالاستمتاع بمميزات تلك الخاصية.

ما هي خاصية nfc في الموبايل؟

 خاصية nfc في الموبايل هي إختصار لكلمة “Near Field Communication” والتي تعني “إتصال المدى القريب” وهي باختصار عبارة عن شريحة إلكترونية توجد داخل غطاء الهاتف الخلفي  هذه الشريحة مسؤولة عن إنشاء اتصال لاسلكي بين هاتفك المحمول وبين هاتف شخص أخر وذلك بمجرد تلامسهم معا من الجهة الخلفية للهاتف، من خلال هذه الخاصية يتمكن كل جهاز من إرسال الملفات واستقبالها مهما كان حجمها كما أنها لا تحتاج إلى تفعيل الإنترنت ولا الواي فاي.جدير بالذكر أن هذه التقنية هي من أفضل التقنيات الحديثة الموجودة في الهواتف الذكية كما ويتساءل الجميع عن كيفية تفعيل خاصيه nfc للهواتف الذكية،

وفي المقابل هناك بعض الأشخاص الذين لا يعرفون أي شيء عن هذه التقنية لذلك سوف نحاول في هذا المقال التكلم عن كل ما يخص تقنية nfc.

كيف تجعل هاتفك يدعم تقنية NFC الجديدة

قبل أن تتأكد من أن خاصية nfcمفعلة في جهازك أم لا تأكد اولا من أنها متوفرة على جهازك فهناك بعض الشركات التي تدعم هذه الخاصية في هواتفها الذكية مثل هواتف الأندرويد والايفون، وأيضا بعض الشركات لا تدعم هذه الخاصية، إن خاصية “اتصال المدى القريب” تمكنك من استخدام البطاقات وذلك لإتمام بعض عمليات الدفع التي تتم إلكترونيا  وأيضا يمكن من خلالها شحن عدادات الكهرباء التي تعمل بنظام الكارت الالكتروني لذلك قبل الإقدام على عملية شراء الهاتف تأكد من أنه يدعم هذه الخاصية، ويجدر الإشارة إلى أن هذه الخاصية تمكنك من تشغيل وتحميل التطبيقات بكل سهولة فهي نلبي كافة احتياجاتك كما أنها تدعم نظام البلوتوث والذي يتواجد في كافة الأجهزة قديمة وحديثة دعونا نتعرف عن ما هي خاصية nfc في الموبايل ؟

ما هي وظائف توفرها تقنية NFC؟

هناك العديد من الوظائف التي تعمل تقنية nfc على توفيرها داخل الجهاز وهذه الوظائف يمكن ابرازها من خلال استخدام الأتي :

  • محول خارجي يتم إلحاقه بهاتفك : وهذه يستخدمها العديد من الأشخاص فهي عبارة عن جهاز يتم توصيله بالهاتف خارجيا يساعد في توسيع وظائف الجهاز كما انه لا يسبب اي أضرار على الهاتف كما انك لست بحاجة لفتح الهاتف لتقوم بتركيب هذا الجهاز وهذا النظام يعمل كقارئ لبطاقات الدفع الخاصة بك.
  • بطاقة ذاكرة تعمل بتقنية NFC: إن بطاقة الذاكرة التي تعمل بخاصية nfcهي الأفضل فهي تمتلك الكثير من المميزات حيث تساعدك في تشغيل هاتفك بصورة افضل من السابق كما أنه يقدم لك كافة الخدمات المرغوب فيها وبتكلفة أقل من المتوقع ويجب الانتباه إلى انه يمكنك استخدام هذه التقنية على هاتفك القديم الذي يعمل بنظام الآيفون وذلك من خلال دمج آبل مع تقنية nfcوهي أحدث إصدارات تقدمها شركة آيفون وبالتالي تساعد على تشغيل هاتفك بصورة مثالية.
  • ملصقات NFC: هذه الملصقات تعمل على الهواتف الذكية بطريقة مميزة ولكن يجب استخدام الإنترنت ويتم استخدامها من خلال علامة مميزة خاصة بها كما أنها يمكن استخدامها على سطح معدني ولكن عليك تحميل تطبيق nfc وذلك لضمان العمل بصورة جيدة، كما أن هذه التقنية تساعد في عملية نقل الملفات بصورة سريعة جدا ودون اتصال بالإنترنت ولا يهم ابدا حجم هذه الملفات فهو يستطيع النقل بكميات كبيرة مهما كان حجم الملف المراد إرساله كما يمكنك الدفع للمتاجر من خلال هذه التقنية أيضا بكل سهولة ولكن عليك أولا تعلم كيفية استخدامه.

 كيف تعمل خاصية NFC؟

أولا لابد من التأكد بأن الجهازين اللذان يقومان بعملية النقل يتوافر فيهما تقنية nfc وذلك بهدف نقل البيانات بكل سهولة وأن يكون الجهازين متقاربين من بعضهما بنسبة تسمح بنقل البيانات كما في عملية نقل البلوتوث حيث يجب أن يكون الجهازين في نطاق الترددات التي تصدر من أحد الأجهزة، هل عرفت الآن ما هي خاصية nfc في الموبايل؟ لنكمل .. كما أن عملية التسويق لهذه التقنية كانت هي الأساس في أن تتم مشاركة المعلومات ويمكن لهذه العملية أن تتم عبر الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد كما أن هذه التقنية تتواجد بصورة أساسية في كافة الهواتف المتطورة ولكنك لن تجدها في الهواتف قليلة الإمكانيات، وهناك بعض الهواتف التي تمتلك تلك التقنية.

تفعيل خاصية NFC في سامسونج A12

يمكنك التأكد من وجودها وذلك من خلال بعض الخطوات:

  • هواتف سامسونج: سوف تجد عبارة Near Field Communicationموجودة على البطارية في هاتفك القديم ولكنك لن تجدها في حالة كان الهاتف من أحدث طراز وذلك لأن هذه التقنية موجودة داخل الهاتف بالفعل.
  • هواتف شركة سوني :عندما تجد كلمة N-Markمطبوعة غلاف الهاتف فإن هذا يعني أن هذه التقنية موجودة داخل الهاتف.

طريقة تفعيل خاصية NFC في سامسونج A12

وهناك طريقة أخرى يمكن من خلالها معرفة إذا كانت هذه التقنية موجودة على هاتفك أم لا وهذه الطريقة خاصة بأجهزة الأندرويد ويمكن تنفذيها في الخطوات التالية :

  • الدخول على إعدادات الجهاز.
  • أختر إعداد الأجهزة المتصلة وشبكة اللاسلكي.
  • ومن ثم يمكنك أن تري Nfcأو Android beem.
  • هناك بعض الهواتف التي يمكن أن تجد الاختيارين السابقين ولكن في مجلدات أخرى.
  • في حالة لم تستطع إيجاد تلك التقنية في أي مجلد يمكنك كتابة nfc  في خانة البحث الخاصة بهاتفك وفي حالة كانت هذه التقنية موجودة سوف تظهر في نتيجة البحث وبالتالي يمكنك اختيارها ليتم تفعيلها.

كيفية تنشيط NFC على الجهاز؟

في حالة كان هاتفك يمتلك تلك التقنية ولكنك لا تعرف كيف يتم تشغيلها وذلك خاص بالأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد فيمكنها تفعيلها من خلال الخطوات التالية :

  • قم بالدخول على إعدادات الهاتف.
  • قم بالضغط علي أيقونة الأجهزة المتصلة.
  • هناك خانة تفضيلات الإتصال قم بتحديدها.
  • في هذه الحالة سرف تجد اختيارين وهما أندرويد بيم وnfc.
  • ومن ثم يمكن اختيار أخد الخيارين أو يمكن تشغيلهما معا.
تنشيط NFC على الهاتف

حيث أن أجهزة الأندرويد تدعم عملية تشغيل كلا الخياريين في نفس الوقت.لكن في حالة إغلاق خاصية أندرويد بيم فإنك لا تستطيع تفعيل خاصية nfc  وذلك لأنهما يعتبران مكملان لبعضهما.

شرح NFC مشاركة البيانات

بعد قيامك بتنشيط تقنية nfc على جهازك يمكنك حينها مشاركة كافة البيانات التي تريدها ولكن لكي تتم هذه العملية لابد من توافر الشروط التالية :

  • ضرورة أن يكون الجهازين يمتلكان تلك التقنية وذلك من خلال عملية إرسال واستقبال البيانات.
  • يجب أن تكون الأجهزة في حالة اليقظة أو النشاط وعدم غلق الهاتف.
  • يمكنك سماع بعض الأصوات والتي تدل على ان الجازين متصلان معا.
  • عليك التأكد من عدم فصل اي من الجهازين وقت عملية الإرسال.
  • هناك بعض التعليقات الصوتية التي تصلك في حالة الإنتهاء من عملية الإرسال.

طريقة الارسال بتقنية NFC ما هي خاصية nfc في الموبايل

هناك الكثير من الوسائط التي تقوم بمشاركتها مثل مقاطع الفيديو، الصور، تطبيقات، روابط ولينكات لصفحات الويب وغيرها. الكثير من الأمور التي يمكنك مشاركتها ولكن ما هي الطريقة التي تمكنك من إرسال هذه الوسائط باستخدام تقنية nfc. وللمعرفة عليك إتباع الخطوات التالية:

  • التأكد من أن هاتفك يدعم هذه الخاصية وكذلك الجهاز الذي سوف تقوم بالإرسال إليه.
  • فتح الملف الذي تود مشاركته.
  • قم بلصق الجهازين من ظهرهما.
  • قم بالضغط على أيقونة إرسال وسوف تسمع التعليق الصوتي الذي ذكرناه في السابق الذي يخبرك بأن عملية الإرسال قد بدأت.
  • وهناك أيضا صوت أخر تسمعه من الجهاز المستقبل يخبر صاحبه بأنه قد تم استقبال الملف.

يجدر الإشارة إلى أن خاصية nfc للهواتف الذكية لا تدعم عملية نقل التطبيقات بصورة مباشرة ولكن يمكن إرسالها عن طريق لينكات والشخص المستقبل يقوم بفتح هذه الينكات ويقوم بتحميل التطبيق.  

تفعيل nfc أندرويد

خاصية nfc هي من التقنيات التي تدعم الاتصال بالهواتف القريبة منك ويمكن ان نستنتج من ذلك أنها استراتيجية جديدة توفر الكثير من المميزات، ولكن للأسف هناك بعض الهواتف التي لا تدعم تفعيل nfc أندرويد وبالتالي فإنها لن تتمكن بالاستمتاع بمميزات تلك الخاصية.تأكد اولا من أنها متوفرة على جهازك فهناك بعض الشركات التي تدعم هذه الخاصية في هواتفها الذكية مثل هواتف الأندرويد والايفون، وأيضا بعض الشركات لا تدعم هذه الخاصية لتعرف كيفية تفعيل nfc أندرويد يجب ان يكون الجهازين متقاربين من بعضهما بنسبة تسمح بنقل البيانات كما في عملية نقل البلوتوث حيث يجب أن يكون الجهازين في نطاق الترددات التي تصدر من أحد الأجهزة وبهذا يتم تفعيل nfc أندرويد.

هواتف سامسونج تدعم خاصية nfc Samsung

هناك أنواع معينة من الهواتف التي تدعم خاصية nfc  إليك في السطور التالية أفضل هذه الهواتف ، وهي ما يلي: Samsung Galaxy M51. Samsung Galaxy M22. Realme 7 Pro. Samsung Galaxy A51. Samsung S22 Ultra. Xiaomi Mi 11 Lite. Xiaomi 11T Pro. هواوي هونور نوت 10. إكسياومي مي 8 إكسبلورر. هواوي Y3 2017. هاتف Alcatel 5v. هاتف LG K11 Plus. سوني اكسبيريا XA2 بلس. LG Q Stylo 4.

التعليقات